أفضل 5 طرق لتنظيف السجاد بالمنزل في 10 دقائق فقط

أفضل 5 طرق لتنظيف السجاد بالمنزل في 10 دقائق فقط

إن التعرف على أفضل طريقة لتنظيف السجاد بالمنزل في 10 دقائق فقط من شأنها أن يوفر لك الوقت والجهد والمال؛ نظرًا لأن تلك العملية عادةً ما تتم بواسطة شركة متخصصة في هذا المجال، ويتم فيها الاستعانة بالعمال المتخصصين؛ وعليه سنساعدك على اختيار الشركة المثلى لتلبية احتياجاتك والوصول إلى القرار الصحيح من خلال الفقرات الآتية.

خطوات تنظيف السجاد فى المنزل

عند البدء في غسيل سجاد نجد أن هناك بعض الخطوات الأساسية التي ستحتاج لاتباعها، وإليك أفضل طريقة لتنظيف السجاد بالمنزل في 10 دقائق فقط عبر التالي:

  1. يتم البدء بإزالة الأثاث من محله.
  2. تبدأ خطوات تنظيف السجاد فى المنزل بكنس السجاد بالمكنسة الكهربائية؛ لإزالة التراب والشوائب والغبار العالق به.
  3. من المهم التخلص من البقع المستعصية، وفي حال إن كانت تلك البقع سائلة فمن الممكن استخدام القماش الجاف أو المناديل لتجفيفها، مع مراعاة استخدام فرشاة تنظيف السجاد للحصول على النتائج المرضية.
  4. بالنسبة إلى بقع الزيت أو الدهون فمن المهم رش بودرة البيكنج صودا على البقعة وتركها لكي تمتص الدهون، وبعدها يتم سحب المتبقي منها باستخدام المكنسة الكهربائية.
  5. يتم استخدام منظف السجاد مع مراعاة ضرورة اختيار النوع الأفضل؛ للحفاظ على جودة السجاد والأنسجة، ومن الممكن اختيار منظف السجاد الجاف أو المنظف البخاري، والبعض يلجأ إلى محلول الخل والماء.
  6. عقب الانتهاء يتم شطف السجاد بالماء جيدًا، وإزالة المتبقي من المنظفات العالقة بها.
  7. من المهم تجفيف السجاد سواء بالأجهزة المخصصة لذلك، أو بالاعتماد على منافذ الهواء الأخرى لتجنب التعرض للتعفن وتراكم البكتيريا.
  8. يتم إعادة ترتيب الأثاث مرة أخرى، ورش المعطر على السجاد فور التأكد من أنه قد جف بالكامل.

استخدام الصودا الكاوية والكلور

 إن استخدام الصودا الكاوية والكلور يعد أفضل طريقة لتنظيف السجاد بالمنزل في 10 دقائق فقط؛ نظرًا لأنها من أقوى مواد تنظيف السجاد المنتشرة والمتعارف عليها، وإليك الخطوات على النحو الآتي:

  1. يتم تخفيف الصودا الكاوية بالماء، مع مراعاة التعامل معها بحذر شديد.
  2. من المهم اختبار كمية قليلة من المزيج على إحدى المناطق بالسجاد للتأكد من عدم إتلاف الألياف والأنسجة، وبعدها يتم تنظيف السجاد من البقع القديمة بواسطة الفرشاة المخصصة لذلك.
  3. عقب الانتهاء يتم شطف السجاد بالماء جيدًا وتجفيفه.
  4. يتم إحضار الكلور ومزجه مع كمية من الماء، وبعدها يتم تطبيق المكونات على السجاد مع مراعاة التأكد من أنه لن يتسبب في تلف الأنسجة.
  5. احرص على عدم استخدام كمية كبيرة منه، وبعدها يتم غسل السجاد وتجفيفه جيدًا.

إضافة الخل الى مسحوق غسيل الملابس

قد يبدو من الغريب أن إضافة الخل الى مسحوق غسيل الملابس يمكنه أن يكون أفضل طريقة لتنظيف السجاد بالمنزل في 10 دقائق فقط، ولكن دعنا نشير إلى أن تلك الطريقة أثبتت فعاليتها الكبيرة في الحصول على أفضل النتائج، وإليك الخطوات كما التالي:

  1. خلطة تنظيف السجاد تبدأ بإزالة الغبار والتراب الظاهر على سطح السجاد بواسطة المكنسة الكهربائية، وبعدها يتم البدء بتحضير المحلول.
  2. يتم إضافة ربع كوب من الخل الأبيض، إلى ملعقة صغيرة من مسحوق غسيل الملابس في وعاء، ويتم المزج جيدًا لحين الحصول على القوام المتجانس.
  3. يُضاف إلى سائل غسيل السجاد كمية من الماء، ويتم التقليب حتى الذوبان.
  4. من المهم اختبار المحلول على جزء من السجاد للتأكد من أنه لن يتلفها.
  5. يتم استخدام فرشاة تنظيف السجاد لتطبيق السائل على السجاد بحركات دائرية وتنظيفه بعمق.
  6. من الممكن إضافة المزيد من الخل على المحلول وتكرار العملية عدة مرات لحين الحصول على النتائج المرجوة.
  7. عقب الانتهاء من ازالة البقع من السجاد يتم غسله بالماء وإزالة كافة الرواسب العالقة به.
  8. يتم التأكد من تجفيف السجاد، وبعدها يتم رش المعطر.

تنظيف السجاد باستخدام شامبو السجاد 

إليك أفضل طريقة لتنظيف السجاد بالمنزل في 10 دقائق فقط، حيث تعد طريقة تنظيف السجاد باستخدام شامبو السجاد من أسرع الطرق الفعالة والآمنة على الأنسجة، كما تعمل على الحفاظ على العمر الافتراضي للسجاد نفسه، وإليك الخطوات اللازمة لذلك عبر الآتي:

  1. عند غسل الموكيت أو السجاد يتم التأكد من إزالة كافة الرواسب والأتربة أولًا.
  2. يتم إحضار وعاء وإضافة شامبو والماء الدافئ والمزيج جيدًا.
  3. يتم تطبيق المزيج على المناطق التي تظهر بها البقع على السجاد، وبعدها يتم استخدام فرشاة تنظيف السجاد في التخلص من تلك البقع وتوصيل المنظف إلى أعمق قدر ممكن من الأنسجة.
  4. يُترك المحلول على البقع المستعصية لوقت أطول، ومن ثم يتم إزالة البقايا باستخدام المياه.
  5. يتم الحرص على تجفيف السجاد جيدًا، عبر تركه على مقربة من أشعة الشمس؛ لقتل البكتيريا والجراثيم والتخلص من السوائل العالقة به.
  6. يتم إعادة الأثاث إلى محله، ووضع السجاد على الأرضية.

تنظيف السجاد بالماء والصابون 

من الممكن تنظيف السجاد بالماء والصابون، وعلى الرغم من التطور الذي تم التوصل إليه، إلا أن البعض لا يزال يعتبر هذه الطريقة البسيطة أفضل طريقة لتنظيف السجاد بالمنزل في 10 دقائق فقط، وإليك الخطوات المتبعة في طريقه سهله لغسل السجاد من خلال ما يلي:

  1. في البداية يتم إزالة كافة الأتربة والرواسب من على السجاد بواسطة المكنسة الكهربائية، عقب الانتهاء من إزالة الأثاث ووضعه بعيدًا.
  2. يتم إحضار وعاء والبدء بتحضير محلول تنظيف السجاد، عبر وضع كمية مناسبة من الصابون وأخرى من الماء.
  3. يتم تحريك المكونات معًا للتأكد من تداخلها مع بعضها البعض، ومن ثم يتم اختبار كمية صغيرة من المحلول على منطقة معينة في السجاد.
  4. في حال إن لم يتعرض السجاد إلى التلف، فيتم استخدام المحلول على السجاد بالكامل وتطبيقه بواسطة فرشاة السجاد.
  5. يتم إضافة المزيد من المحلول على المناطق التي تظهر بها البقع المستعصية، ويتم فركها أكثر وبقوة باستخدام الفرشاة.
  6. عقب الانتهاء يتم غسيل السجاد باستخدام الماء، وبعدها يتم استخدام المروحة في تجفيف السجاد.
  7. من الأفضل ترك السجاد للتهوية لوقت إضافي، وبعدها يتم فرشها مجددًا.

كيفية غسيل السجاد على الناشف

من أجل الحصول على أفضل النتائج لتنظيف السجاد يتم استعمال المواد والمعدات المتخصصة، والتي تساعد في الوصول إلى الشكل الجمالي للسجاد، والحفاظ على حالته، وبالتالي إضافة عمره الافتراضي.

من أجل التعرف على كيفية غسيل السجاد على الناشف يجب العلم في البداية أنه يتم استعمال هذه الطرق على مجموعة معينة من السجاد ذات النسيج الرقيق والذي يحتاج إلى العناية الفائقة، وذلك من أجل الحفاظ على أنسجته.

يتم استعمال المعدات والأدوات المختلفة من أجل إتمام عملية التنظيف، والتأكد من التخلص التام من البقع التي يمكن أن تعاني منها أنسجة السجاد.

يتم استخدام المنظف الجاف أو الشامبو على البقع، ومن ثم استخدام الفرش المتخصصة والتي تساعد في فرك البقع والتخلص منها بشكل نهائي.

في النهاية يتم استعمال الأقمشة الناعمة والجافة من أجل إزالة الشامبو من على النسيج بعد تركه فترة من الوقت للتأكد من إزالة البقع تماما، ويمكن تهوية السجاد قليلا قبل استعماله من أجل الحصول على أفضل نتيجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان

error: Content is protected !!