علامات تسرب غاز الفريون من المكيف

علامات تسرب غاز الفريون من المكيف

إن التعرف على علامات تسرب غاز الفريون من المكيف يعاونك على ملاحظة المشكلة فور ظهورها؛ وبالتالي سيكون من السهل الحصول على الحل الأنسب في أسرع وقت ممكن، وعبر الفقرات التالية سنتطرق إلى أهم ما ورد بهذا الخصوص؛ لمعاونتك على حل مشكلة التسرب بأقل وقت وجهد.

ما هو غاز الفريون؟

قبل التعرف على أبرز علامات تسرب غاز الفريون من المكيف، تحتاج أولًا إلى التعرف على ماهية هذا الغاز عبر الإجابة عن سؤال ما هو غاز الفريون؟ ومن هنا نشير إلى أن هذا الاسم يشير إلى فئة من المواد الكيميائية العضوية التي تُعرف باسم مركبات الكلوروفلوروكربون أو Chlorofluorocarbon – CFC.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المركبات تتشابه مع بعضها البعض من حيث السمات المميزة لها، كما تحتوي في الأساس على نسبة من عنصر الهيدروجين، وكذلك يدخل في تركيبها عنصر الكلور والبروم والفلور والكربون، أما عن الصفات التي تميزها فتتنوع بين كونها غير قابلة للاشتعال وتتسم أيضًا بكونها عديمة اللون.

كما أن رائحة تلك المركبات تميل بدرجة كبيرة إلى رائحة الإيثر، ومن الممكن استخدام غاز الفريون في أجهزة التكييف والتبريد بشكل أساسي، سواء في المكيفات المنزلية أو في أجهزة التكييف المركزي التجاري، وما إلى ذلك من أنواع المكيفات المتاحة.

اعراض تسرب غاز الفريون من المكيف

توجد بعض العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود تسرب في غاز الفريون من المكيف، وقد جاءت اعراض تسرب غاز الفريون من المكيف على النحو التالي:

  • من أهم علامات تسرب غاز الفريون من المكيف زيادة استهلاك الطاقة بصورة ملحوظة عن المعتاد.
  • التأثير السلبي على كفاءة نظام التبريد؛ وهو ما يجعل الهواء الناتج عن المكيف يبدو ساخنًا بعض الشيء.
  • ظهور بعض الثلوج المجمدة على الملفات الخارجية أو الداخلية للمكيف؛ والتي ينتج عنها انخفاض نسبة غاز الفريون.
  •  تشغيل واستخدام المكيف بصورة غير منتظمة يندرج ضمن اعراض تسرب الفريون من المكيف.
  • ظهور بعض الأصوات المزعجة أو الضجيج من المكيف بالقرب من الوحدة خلال فترة الليل. 
  • ظهور البقع الزيتية على مقربة من أنابيب المكيف دلالة على تسرب الفريون من المكيف.
  • ملاحظة علامات الرطوبة الظاهرة على الجدران في وحدة المكيف.

اسباب تسرب غاز الفريون من المكيف

عقب التعرف على أشهر علامات تسرب غاز الفريون من المكيف، وجب الإشارة إلى اسباب تسرب غاز الفريون من المكيف، وقد جاءت كما الآتي:

  • تعرض الأجزاء المعدنية في المكيف إلى التلف؛ نتيجة لبعض العوامل البيئية الخارجية.
  • تعرض وحدات المكثف والمبخر إلى التلف أو الثقوب من بين اسباب تسريب غاز المكيف
  • تركيب وصلات المكيف بطريقة غير صحيحة من أسباب ظهور المشكلة.

فشل إحكام الوصلات أو تلفها

إن عدم القدرة على التحكم في الوصلات أو بمعنى آخر فشل إحكام الوصلات أو تلفها في بعض الأحيان قد يؤدي إلى حدوث تسريب غاز المكيف، ومن هنا نشير إلى أن الحصول على الصيانة الدورية من بين الأمور التي يمكنها معاونتك على التخلص من تلك المشكلة، حيث يمكنك الحصول على مساعدة فني المكيفات لاستبدال الأجزاء التي تعرضت إلى التلف من الوصلات التي تم استخدامها في المكيف الخاص بك.

تلف الأنابيب النحاسية نتيجة الصدمات القوية أو تآكلها

بالنظر إلى علامات تسرب غاز الفريون من المكيف، نجد أن أحد الأسباب التي تؤدي إلى ذلك قد تتمثل في تلف الأنابيب النحاسية نتيجة الصدمة القوية أو تآكلها وتعرضها إلى الصدأ نتيجة إلى مرور وقت طويل على استخدامها.

لذا فستحتاج إلى الحصول على مشورة شركة متخصصة في مجال صيانة المكيفات للتخلص من تلك المشكلة، وذلك عبر استخدام لحام أنابيب النحاس المخصصة لعلاج تلك المشكلة، ولكن يجب يجب توافر القدر الكافي من الخبرة لاستخدام تلك الأدوات بعناية والتخلص من مشكلة تسريب فريون السبلت

تأثيرات العوامل البيئة على النظام مثل تفاوت درجات الحرارة بشكل ملحوظ في المكان

هناك العديد من العوامل البيئية التي يمكنها أن تؤدي إلى ظهور أيٍ من علامات تسرب غاز الفريون من المكيف، ومنها تفاوت درجات الحرارة بصورة ملحوظة في المكان؛ لأنها قد تؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على الأداء الخاص بالمكيف، ومن هنا نشير إلى ضرورة الاستعانة بفني متخصص لحل تلك المشكلة.

حيث إن درجة الحرارة لا تكون مستقرة على درجة معينة؛ وبالتالي نجد أن تأثيرات العوامل البيئية على النظام مثل تفاوت درجات الحرارة بشكل ملحوظ في المكان يمكنها أن تؤدي إلى تلف بعض الأجزاء في وحدة المكيف، وكذلك ستؤدي إلى تسرب غاز الفريون من الجهاز؛ وهو ما يفسر ضرورة الحصول على المساعدة والصيانة فور ظهور تلك المشكلة؛ لتجنب تفاقمها.

إهمال الصيانة الدورية للمكيف وتآكل الوصلات و الأنابيب النحاسية

قد يكون السبب وراء ظهور مشكلة تسرب الفريون من المكيف هو إهمال الصيانة الدورية للمكيف وتآكل الوصلات و الأنابيب النحاسية، حيث إن الصيانة الدورية يتم الاعتماد عليها في التعرف على المشاكل والأعطال التي طرأت على المكيف، ومن ثم يتم العمل على حلها على الفور.

إلى جانب ذلك فإن السبب قد يتمثل في تعرض الوصلات الداخلية للمكيف إلى التآكل والتلف مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام، بالتزامن مع إهمال الحصول على الصيانة الدورية التي يتم الاعتماد عليها للتخلص من تلك المشاكل المختلفة، ناهيك عن المشاكل التي يمكنها أن تطرأ على الأنابيب النحاسية وتقود إلى النتيجة ذاتها. 

هشاشة أختام النظام مع مرور الوقت تسبب تسريب للفريون

إليك سبب آخر يمكن أن يؤدي إلى ظهور علامات تسرب غاز الفريون من المكيف، حيث إن أختام النظام ينبغي أن تتسم بالقوة والمتانة لكي لا يكون من السهل أن تتعرض إلى التلف، ومن هنا نشير إلى أن المشكلة ذاتها قد تنطبق في بعض الأحيان على الوصلات الخاصة بالمكيف؛ وعليه فإن هشاشة أختام النظام مع مرور الوقت تسبب تسريب للفريون.

طريقة تعبئة الفريون للمكيف

من المهم التعرف على طريقة تعبئة الفريون للمكيف بشكل صحيح؛ لتجنب تعرضه إلى التسرب وظهور بعض المشاكل الأخرى التي يمكن أن تظهر على الجهاز بالتبعية، وقد جاءت الطريقة على النحو التالي:

  1. يتم التأكد من فصل التيار الكهربائي عن وحدة التكييف وإيقاف وحدة التيار المترددة التابعة إلى المكيف.
  2. يقوم الفني بارتداء الملابس والأقنعة الواقية، وبعدها يبدأ بالتأكد من أن درجة حرارة الجو أعلى من 12 درجة مئوية.
  3. يتم فحص خط الشفط والتفريغ بالمكيف، ومن ثم يتم استخدام خط الشفط لتعبئة الفريون في المكيف.
  4. يتم تركيب مقاييس غاز الفريون في المكيف، على أن يكون المقياس الأزرق في اليسار والمقياس الأحمر ظاهرًا في جهة اليمين.
  5. يتم ترك الصمام الأوسط مفتوحًا، نظرًا لأنه يُمثل مكان توصيل الخرطوم الأصفر المخصص للتعبئة.
  6. يقوم الفني بإعادة تشغيل وحدة التيار المتردد عقب مرور ربع ساعة، والانتظار لكي يتم تغيير قراءة مقياس غاز التبريد.
  7. يتم لف وتحرك فوهة علبة المبرد التي تشتمل على الفريون باتجاه الأسفل، وبعدها يتم إدخال القليل من غاز الفريون إلى المكيف.
  8. عقب الانتهاء يتم فصل كافة الخراطيم، والتأكد من غلق كافة الصمامات، وفك جهاز القياس برفق.

علاج تسرب غاز الفريون من المكيف  

من الأفضل التعرف على علاج تسرب غاز الفريون من المكيف؛ لكي يتسنى لك إمكانية التخلص من تلك المشكلة فور ظهورها، وإليك بعض الطرق التي أثبتت فعاليتها بهذا الخصوص عبر التالي:

  • يمكنك التواصل مع شركة متخصصة في مجال صيانة المكيفات؛ للتخلص من المشكلة فور ظهورها، وكذلك الحصول على الصيانة الدورية، وتجدر الإشارة إلى أن شركة التنظيف المثالي يمكنها توفير تلك الخدمة المميزة ل بسهولة ويسر.
  • من الممكن استخدام اكستريم مانع التسرب المبتكر، الذي يعمل على التخلص من تسرب غاز الفريون في التكييف.
  • ضرورة التأكد من غلق محبس عداد الضغط العالي الموجود في جهاز شحن الفريون؛ للحد من ظهور علامات تسريب الفريون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان

error: Content is protected !!